زلزال مدمر في تركيا وسوريا نتج عن مقتل 1300 شخص

 

زلزال مدمر في تركيا وسوريا نتج عن مقتل 1300 شخص

لقي ما لا يقل عن 1388 شخصاً مصرعهم في أنحاء تركيا وسوريا، بعد زلزال هائل بلغت قوته 7.8 درجة ضرب جنوب تركيا في وقت مبكر الساعة الرابعة فجراً من يوم الاثنين 06 فبراير /شباط، مما أدى إلى إصابة آلاف الأشخاص في كلا البلدين.

تشقق الطرقات الرئيسية في ولاية غازي عينتاب بسبب الزلزال المدمر
تشقق الطرقات الرئيسية انطالكية - الريحانية بسبب الزلزال المدمر

وصرّحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة كان 23 كيلومتراً شرقي نورداجي في إقليم غازي عنتاب التركي على عمق 24.1 كيلومترا.



وفي سوريا، لقي ما لا يقل عن 476 شخصًا مصرعهم، بينهم 326 معظمهم في مناطق حلب وحماة واللاذقية وطرطوس، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية، التي أفادت أيضاً بإصابة 1042 شخصًا على الأقل. وقال محافظ اللاذقية للتلفزيون السوري الرسمي إن 139 من بين الذين فقدوا أرواحهم كانوا في اللاذقية.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب متلفز الإثنين، إن 912 شخصًا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب 5385 آخرين.







خلال ذلك، أفادت جماعة "الخوذ البيضاء"، المعروفة رسميًا باسم الدفاع المدني السوري، عن 150 حالة وفاة على الأقل و 350 إصابة في مناطق سيطرة المعارضة شمال غرب سوريا.

زلزال مدمر في تركيا وسوريا نتج عن مقتل 1300 شخص
حالة الإنقاذ من تحت الأنقاض بسبب الزلزال في حلب


وقال شاهد عيان لموقع ليالي تركيا إن الشعور بالهزات الارتدادية ما زال يشعر به بعد ساعات من وقوع الزلزال. كما ظهرت صور تظهر الآثار الكارثية للزلزال، حيث انهارت مبانٍ بأكملها وانقلبت سيارات.

يعمل رجال الإنقاذ على حطام البنية التحتية المتساقطة للبحث عن ناجين، بينما تضرر ميناء الإسكندرون في جنوب تركيا وبعض مدارج المطارات والمباني في حلب أيضاً. 

لمتابعة آخر حركة الزلازل من خلال مركز رصد وتقييم الزلازل وتسونامي الإقليمي (BDTİM)التابع لجامعة البوسفور BOĞAZİÇİ ÜNİVERSİTESİ

ليست هناك تعليقات